الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عشرات الاصابات- الاقصى يتصدى لزحف الجماعات المتطرفة

نشر بتاريخ: 26/07/2015 ( آخر تحديث: 26/07/2015 الساعة: 13:17 )
عشرات الاصابات- الاقصى يتصدى لزحف الجماعات المتطرفة
القدس- متابعة مراسلة معا - أصيب صباح اليوم الأحد العشرات من المصلين بالأعيرة المطاطية وبحالات اختناق، خلال مواجهات شهدتها ساحات المسجد الأقصى.

وعلمت وكالة معا أن مواجهات اندلعت منذ ساعات الصباح في المسجد الاقصى، ومستمرة حتى اللحظة، حيث تنتشر قوات الاحتلال الخاصة في جميع ساحات المسجد لتأمين اقتحامات المستوطنين له في ذكرى ما يسمى "خراب الهيكل".

إصابات...

وأفاد شهود عيان أن مجموعة من الشبان أصيبوا بالأعيرة المطاطية، فيما اصيب العديد من المصلين بحالات اختناق بعد رشهم بغاز الفلفل، كما أصيب بعضهم برضوض بعد دفعهم وضربهم بالهراوات.

واعتدت قوات الاحتلال بالضرب على حراس المسجد الاقصى عدة مرات وفي عدة مواقع خاصة (باب السلسلة وباب المجلس)، كما منعتهم من التواجد في بعض المناطق والساحات، لتأمين سير المستوطنين المقتحمين للأقصى.

اقتحامات

واقتحم وزير الزراعة الاسرائيلي أوري أريئل المسجد الاقصى عبر باب المغاربة، وسط حراسة مشددة، كما اقتحمه قرابة 40 مستوطنا وقاموا بجولة في ساحاته وسط تكبيرات المتواجدين.

المسجد القبلي

وتتمركز قوات الاحتلال بشكل خاص عند المسجد القبلي، حيث تحاصر الشبان وتلقي بين الحين والاخر القنابل الصوتية والاعيرة المطاطية داخل المسجد بصورة عشوائية، علما انها اقتحمت المسجد صباح اليوم وهي مدججة بالسلاح وداست بنعالها سجاد المسجد، كما تعمدت رمي المصاحف ارضا، وعاثت على بابه الخراب.

اشتباكات على أبواب الاقصى

وعند باب السلسلة اندلعت اشتباكات بين المصلين الذين منعوا من الدخول الى الاقصى وقوات الاحتلال، وتعمدت القوات الاعتداء عليهم بالضرب والدفع، كما اعتدت على سيدة فور بضربها على رأسها، فيما تتعالى أصوات التكبيرات من المرابطين فور خروج المستوطنين من الاقصى من باب السلسلة.

وحاولت مجموعة من المستوطنين اداء طقوسها وصلواتها عند باب الاسباط – احد ابواب الاقصى-، الا ان المرابطين تصدوا لهم بالتكبير.

وعند باب حطة منعت القوات اطفال المخيم الصيفي من الدخول الى الاقصى.

وتسود حالة من التوتر على أبواب المسجد الاقصى.

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت المسجد الاقصى صباح اليوم عبر باب المغاربة والسلسلة وحطة، وهاجمت المتواجدين داخل المسجد بالقنابل الصوتية والاعيرة المطاطية، علما ان القوات اغلقت ابواب المسجد باستثناء (باب حطة والسلسلة والمجلس).

وفرضت قوات الاحتلال منذ فجر اليوم الاحد قيودها على دخول المصلين الى المسجد الأقصى المبارك، بالتزامن مع دعوات "منظمات الهيكل" لاقتحامه في ذكرى ما يسمى "خراب الهيكل".

وعلمت وكالة معا أن قوات الاحتلال نصبت حواجزها الحديدية على أبواب المسجد الاقصى ، ومنعت الرجال من هم دون ال50 عاما من دخوله، فيما اشترطت على النساء وكبار السن ترك هوياتهم على الأبواب للدخول الى الأقصى، وبعد الساعة ال6:30 صباحا منعت كافة المسلمين من دخول المسجد.
واعتدت قوات الاحتلال على حارسة المسجد الاقصى ام رياض الشرباتي أثناء أدائها عملها داخل المسجد، وقامت باعتقالها.

كما أصيب موظف دائرة الأوقاف فؤاد بكيرات بعد الاعتداء عليه بالضرب.

واستهدفت قوات الاحتلال اليوم موظفي دائرة الاوقاف الاسلامية بالضرب والدفع وعرقلة عملهم داخل الاقصى.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الفتى انس محمد أبو الحمص 14 عاما، بعد الاعتداء عليه بالضرب، بحجة قيامه بضرب مستوطن، وعلمت الوكالة أن القوات اقتادت الفتى أبو الحمص الى مخفر شرطة "باب السلسلة".